تحلیل نص جون جاك روسو: المجتمع تعاقد
إشكال النص
ما هو أساس المجتمع ؟ هل أساسه اتفاقي تعاقدي أم ضروري طبیعي ؟
أطروحة النص
أساس المجتمع تعاقدي، إنه اتفاق بین الأفراد حول و ضع قوانین تعبر عن ارادتهم الحرة في التعایش من خلال العقد الإجتماعي، الذي هو نظام یدبر من خلاله الأفراد شؤونهم العامة من طرف مؤسسات منتخبة.
مفاهیم النص
- حالة الطبیعة: هي حالة مفترضة تتمیز بغیاب القوانین والمؤسسات والروابط الإجتماعیة بین الأفراد.
- الحالة المدنیة: هي الحالة التي أصبح الإنسان یعیش فیها مع بقیة الأفراد وفقا لقوانین ومبادئ منظمة تتجسد في العقد الإجتماعي.
- العقد الإجتماعي: هو نظریة تقول بأن النظام الإجتماعي یقوم على اتفاق إرادي بین مختلف الأفراد المكونین له حول قوانین ومبادىء ینظمون بها شؤونهم العامة.
- الحریة الطبیعیة: هي الحق الذي یملكه الفرد في أن یفعل كل ما یراه نافعا له ویضمن بقاءه واستمراریته.
- الحریة المدنیة: هي التصرف وفقا لمبادئ العقد الإجتماعي الذي یعبر عن الحریة العامة للأفراد.
حجاج النص
اعتمد روسو على أسلوب المقارنة من أجل إبراز الفرق بین وضع الإنسان في حالة الطبیعة ووضعه في حالة الإجتماع أو المدینة. و یمكن توضیح ذلك من خلال الجدول التالي:
حالة الطبیعة | حالة المدنیة |
الوهم الفطري (الغریزة) فقدان الأدب (الأخلاق) المحرك الجسماني الشهوة الفردانیة المیول الفطري البلادة + محدودیة الفهم شراسة الطبع و خشونة العواطف الحریة الطبیعیة (الحق الطبیعي) | العدل (القوانین) امتلاك الأدب (الأخلاق) صوت الواجب الحق مصلحة الجماعة المبادئ العقلیة الذكاء + نمو القدرات العقلیة + اتساع الأفق الفكري سمو النفس ونبل العواطف الحریة المدنیة (العقد الإجتماعي) |
هكذا یتبین مع روسو أن تأسیس المجتمع جاء نتیجة اتفاق بین الأفراد وتعاقدهم على قوانین وقواعد منظمة لحیاتهم الإجتماعیة، وقادرة على تحقیق الأمن والإستقرار الذّي افتقده الإنسان حینما خرج من حالة الطبیعة كحالة خیر وسلام وحریة إلى حالة أخرى تمیزت بالفوضى والصراع والشر. ولكن مع ذلك یسجل روسو مجموعة من المزایا التي اكتسبها الإنسان في حال المدنیة وكانت تعوزه من قبل، مثل اكتسابه لمعارف متنوعة، و تشریعه لقوانین أخلاقیة وسیاسیة منظمة، وحلول العقل في حیاته محل الشهوة والمیولات الغریزیة.
تحلیل نص ابن خلدون: ضرورة الاجتماع البشري
إشكال النص
هل أساس الاجتماع البشري اتفاقي تعاقدي أم ضروري طبیعي ؟
أطروحة النص
أساس الاجتماع البشري عند ابن خلدون هو أساس طبیعي لأن الإنسان اجتماعي بطبعه، ویحتاج إلى الآخرین من أجل تحقیق حاجیاته الأساسیة في العیش.
حجاج النص
اعتمد ابن خلدون في إثبات أطروحته وتوضیحها على مجموعة من الأسالیب الحجاجیة:
أسلوب الاستشهاد
ویتجلى في استشهاده بالحكماء/الفلاسفة (أفلاطون وأرسطو خصوصا) في قولهم بأن الإنسان مدني بطبعه، وذلك لتأكید أطروحته القائلة بأن الاجتماع البشري ضروري.
أسلوب المثال (مثال الحنطة)
الإنسان یحتاج إلى الغذاء من أجل بقائه، وهو لایستطیع أن یوفر لنفسه كل الحاجیات، لذلك فهو یحتاج إلى الغیر من أجل توفیرها. مثال ذلك: حاجة الإنسان إلى قوت یوم من الحنطة یتطلب طحنا وعجنا وطبخا بواسطة آلات هي نتاج لصناعات متعددة من حدادة ونجارة وغیرها، وهي صناعات لا یستطیع القیام بها لوحده، فیكون بذلك محتاجا إلى الاجتماع مع غیره من أجل تحقیقها.
أسلوب المقارنة
إذا ما قارنا بین الإنسان والحیوانات، وجدنا هذه الأخیرة تتفوق علیه من حیث الشراسة والقدرة الجسدیة. غیر أن آلله وهب للإنسان العقل والید بحیث یصنع
آلات وأسلحة تمكنه من الدفاع عن نفسه وتأكید تفوقه، وكل ذلك یحتاج إلى التعاون بین أفراد الإنسان.
آلات وأسلحة تمكنه من الدفاع عن نفسه وتأكید تفوقه، وكل ذلك یحتاج إلى التعاون بین أفراد الإنسان.
هكذا یخلص النص إلى استنتاج أساسي، وهو القول بأن “الاجتماع ضروري للنوع الإنساني”.
0 comments:
إرسال تعليق